share 866 بازدید
القرآن و الإنسان

جواد الخالصی

إذا أحسّ الإنسان بوجوده، و استعمل عقله، و عرف نفسه، فأنّه سیصل، حسب رأی أهل الإیمان، إلی معرفة خالقه-جلّت قدرته-و هذا موضوع خاصّ، یبحث عنه فی علوم الکلام و الفلسفة؟أو من خلال النظر المجرد و الاستنتاج البسیط.الذی یتمازج مع الفطرة.
و قد أشار القرآن الکریم إلی هاتین المرحلتین-التفکیر العمیق و المعقّد، و النواتج الفلسفیة و المنطقیة، کما أشار إلی النظر فی الآفاق، و فی نفس الإنسان، للوصول إلی النتیجة الموحدة، و هی الإیمان باللّه سبحانه، و هذا ما سنحاول بحثه فی وقت آخر، و بشکل مفصل لأن الإیمان باللّه هو الأصل الذی تبتنی علی أساسه حیاة الإنسان، و منه تنطلق ابداعاته.
أمّا هذا البحث فأنه سیرکّز علی الإجوبة القرآنیة عن السؤال الذی یعقب مرحلة الإیمان.و هو بعد أن آمنا باللّه، و آمنا بضرورة الانطلاق من ذلک الإیمان. و عرفنا ربنا، مصدرا لوجودنا و الحاکم بأمورنا، و المصرّف لأحوالنا، فما هو الواجب الملقی علینا تجاه هذه المعرفة؟و بالتحدید ما هو الطریق الذی یرسمه القرآن الکریم لنسلکه فی اجابتنا علی هذا السؤال؟
الواضح و الثابت أن القرآن وحده هو الذی یملک الجواب الشافی، لانه بأقصر عبارة؛کتاب اللّه الذی فیه هدی الإنسان و نجاته من الضلال؛و هو حبل اللّه الممدود من السماء إلی الأرض و لذلک لا بدّ من لم التمسک به، للوصول إلی ذلک الهدف؛ و الحقیقة ان الغایة من بقاء الکتاب العظیم، و حفظه من قبل الباری العظیم الذی أنزله و جعله معجزا فی لغته و آفاق علومه و بقائه علی صورته الأولی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه کل هذه الصفات الإستثنائیة الخاصّة بکتاب اللّه القرآن العظیم؛إنّما خصصت به لکی یؤدی هذا الدور فی حیاة الإنسان، و بذلک وحده تتمّ حجّة اللّه علی العباد؛التی هی الغایة الکلیّة من إرسال الأنبیاء، و بعث الرسل، و إنزال الکتب المقدّسة.

هدف الحیاة:

لا شک أن کل إنسان لا بدّ و أن یتساءل فی قرارة نفسه لماذا جئت إلی هذه الحیاة؟و ما هو هدفها؟و إننی حسب ما فهمته من وضع البشر فی البلاد المختلفة، فإنّ الإجابة علی هذا السؤال تشکل علاجا مصیریّا لحالة الإنسان النفسیة، و سعادته فی الحیاة، فالقلق الذی یدمر حیاة الإنسان المادیّ مع کل وسائل الترف الحضاری الجدید المیسر للإنسان.هذا القلق سببه غموض الإجابة أو تفاهتها فی المدارس المادیة بینما یتسامی الجواب القرآنی فی آفاقه الواقعیة و الفکریة لیجیب علی ذلک السؤال، بشکل یجعل من حیاة الإنسان واحة مستقرة، من الناحیة الروحیة، فی صحراء مجدبة مملوة بالعواصف التی تذرعیون المادیین برمال الشک و الارتیاب.
إنّه الإیمان الذی یقدمه القرآن؛ لإیصال الإنسان إلی حیاة الاطمئنان. و الإنسان المؤمن یحصل علی هذا الإیمان حتّی لو کان مشردا، و مهددا، و محاربا و سجینا، و معذبا.
هذه الإجابة تتجلی فی قول العبد الصالح و الرسول الأعظم(ص)عندما یقول لخالقه و هو فی محنة الطائف:(إن لم یکن بک غضب علّی فلا أبالی، غیر أن عافیتک هی أوسع لی).
هذا الاطمئنان؛یعترف حتّی أکبر معلمی الإلحاد فی هذا الزمان-الفیلسوف البریطانی المعروف«برتراند راسل»- یعترف بأن المتدینین یحصلون علیه عن طریق الإیمان.فعندما یسأل:هل حصلت علی الاطمئنان فی عالم الریاضیات؟ فیجیب، نعم حصلت علی ذلک الاطمئنان الذی یحصل علیه المتدینون من الدین.
و نعتقد نحن بأن«راسل»یخادع نفسه لأنّه لم یحصل علی ذلک الاطمئنان، لأنّ عالم الریاضیات عاجز عن إعطاء الأبدیة الحیّة التی یعتقد بها المؤمنون باللّه سبحانه، و التی یجسدها القرآن العظیم فی آیاته المحکمات.و الآن؟ما هو هدف الحیاة؟...
الجواب:إنّک خلقت أیّها الإنسان لتعبد اللّه وحده، و لا تشرک به شیئا، فإذا فعلت کان حقّا علی اللّه أن یدخلک الجنّة یوم القیامة، و أن یخلدک فیها بجوار رحمته و مع أولیائه.فغایة الحیاة هی عبادة اللّه سبحانه، و معرفته للوصول إلی ثوابه.قال تعالی:(و ما خلقت الجنّ و الإنس إلاّ لیعبدون*ما أرید منهم من رزق و ما أرید أن یطعمون)-الذاریات:56.
و بعد تحدید الغایة السامیة لهذا الوجود یرشدنا الباری سبحانه تعالی خلال آیات القرآن الکریم إلی الطریق الأقوم للوصول إلی ذلک الهدف.

کرامة الإنسان:

القرآن الکریم یرشد فی أوضح آیاته إلی المقام السامی للإنسان، فهو خلیفة اللّه فی الأرض.(و إذ قال ربک للملائکة إنّی جاعل فی الأرض خلیفة) -البقرة:30.
و تکون خلافة الإنسان لخالقه فی الأرض، بمقدار التزامه بهدف الحیاة و الغایة من الوجود.فکلما التزم الإنسان بعبادة خالقه و إطاعته؛کان یمثل هذه الخلافة علی الوجه الصحیح؟هذا إضافة إلی کرامة الإنسان الرفیعة، و تقدیمه علی بقیة الکائنات‏(و لقد کرمنا بنی آدم و حملناهم فی البر و البحر و رزقناهم من الطیبات و فضلناهم علی کثیر ممن خلقنا تفضیلا)-الإسراء:70.
و مهمة الإنسان فی خلافة اللّه، تتناسب مع الالتزام بشرع اللّه، و الدعوة إلیه.و قد ورد فی الحدیث:«الآمر بالمعروف و الناهی عن المنکر خلیفة اللّه فی أرضه و خلیفة رسوله و خلیفة کتابه».
***

السیر إلی اللّه:

ترکز الآیات البیّنات، علی تحدید طریق الإنسان للوصول إلی اللّه سبحانه؟ و تصور لنا الحیاة و کأنها اختبار کفاح للقرب من ذل الهدف‏(یا أیّها الإنسان إنک کادح إلی ربک کدحا فملاقیه)- الإنشقاق:6.
کما تجعل الحیاة رحلة خاسرة لکل إنسان، ما لم یلتزم بأمراللّه سبحانه: (و العصر إن الإنسان لفی خسر*إلا الذین آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحقّ و تواصوا بالصبر)- صورة العصر.کما یحذر القرآن الکریم الإنسان من الاغترار برحمة اللّه و کرمه، یتکل علیهما الإنسان دون أن یعمل:(یا أیها الإنسان ما غرک بربک الکریم الذی خلقک فسوّاک فعدلک)-الإنفطار:6.
و هذا یوضح لنا مقدار الإنهیار، الذی سقط فیه بعض أهل الکتاب، حین اعتبروا حب«عزیز»أو«المسیح» و معرفتهما منجاة من العقاب یوم القیامة، حتّی لو أساءوا فی أعمالهم، و هو أمر سرب إلی بعض المسلمین، حین اعتبروا حبّ النبیّ أو الأئمّة أو الأقطاب، و الشیوخ سبیلا للنجاة!لا الإیمان و العمل‏(لیس بأمانیّکم و لا أمانیّ أهل الکتاب*من یعمل سوءا یجزبه)-النساء:123.
فمن بوادر الردة، عن السیر فی درب الإیمان إلی اللّه سبحانه، التواکل فی العمل و التمنّی علی اللّه، و هو سلوک العاجز، من اتبع نفسه هواها و تمنی علی اللّه الأمانی و هو سلوک الجاهلین:(و منهم أمیّون لا یعملون الکتاب إلاّ أمانی و إن هم إلاّ یظنون)-البقرة:78.

النشأة و السموّ:

بین نشأة الإنسان المتواضعة من الطین و الماء الدافق، إلی مرحلة الخلافة طریق طویل، یرشدنا إلیه القرآن الکریم.
(أو لم یر الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصیم مبین)-یس:77.
(و لقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون)-الحجر:26.
(و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طین)-المؤمنون:12.
(فلینظر الإنسان ممّ خلق*خلق من ماء دافق*یخرج من بین الصلب و الترائب)-الطارق:5-7.
هذه النشأة المتواضعة.یذکرنا بها القرآن، فی مواضع عدیدة، لکی ینتبه الإنسان إلی أصله فیبتعد عن التکبر و التمرد، و بعدها تأتی التنبیهات العدیدة إلی صفات الضعف، والعجلة، و التمرد، و الإنکار التی یمکن أن ینزلق إلیها الإنسان‏(و خلق الإنسان ضعیفا)- النساء:27.
و من دلائل هذا الضعف عجلة الإنسان لإنجاز الأمور، أو المواعید حتّی أنّه یستعجل أمراللّه، و یرید أن تجری المقادیر بأسرع ما یمکن، بل و یسارع طلی دعاء الشرع عند الضیق:(و یدع الإنسان بالشّر دعاءه بالخیر و کان الإنسان عجولا)-الإسراء:11.
و یدفعه حبّ الدنیا إلی التقتیر، خوفا علی نفادها من یده:(قل لو أنتم تملکون خزائن رحمة ربی إذا لأمسکتم خشیة الإنفاق و کان الإنسان قتورا)- الإسراء:100.
و قد یصل به الأمر إلی حد الکفر! خصوصا حین یحسّ بالأمن و النعیم.و لو کان یلجأ فی الضیق إلی اللّه وحده‏(و إذا مسّکم الضّر فی البحر ضلّ من تدعون إلاّ إیّاه فلما نجّاکم إلی البر أعرضتم و کان الإنسان کفورا)-الإسراء:67.
ولکن القرآن یذکّر الإنسان بالقدرة الربانیة، حتی حین الأمن و الرخاء و الاطمئنان فی جانب البر(أفأمنتم أن یخسف بکم جانب البر أو یرسل علیکم حاصبا ثم لاتجدوا لکم وکیلا)- الإسراء:68.
و تستمر الآیات البیّنات فی تنبیه الإنسان، إلی الأخطار الأخری، التی قد تسقطه خلال المسیرة الطویلة، و تحرفه عن أهدافها الکبیرة.فهو مع بدایته المتواضعة الضعیفة إلاّ أنّه کثیر الاعتراض، و الاحتجاج، و الجدل حتّی أنّه ضرب الأمثال لخالقه، مع أنّه ینسی حقیقة منشأة:(و ضرب لنا مثلا و نسی خلقه قال من یحیی العظام و هی رمیم*قل یحییها الذی أنشأها أوّل مرة و هو بکل خلق علیم)-یس:78-79.
و یأتی أمر الجدل و الاحتجاج، و هی صفة الإنسان التی قد تجره إلی الإنکار و الإلحاد، مع مشاهدة خلقه و قراءته لآیات القرآن العظیم:(و لقد صرّفنا فی هذا القرآن للناس من کل مثل و کان الإنسان‏ أکثر شی‏ء جدلا)-الکهف:54.
و تتجسد هذه الخصلة فی الکافرین (...و یجادل الذین کفروا بالباطل لیدحضوا به الحقّ و اتّخذوا آیاتی و ما أنذروا هزوا)-الکهف:56.
ثم یذکرنا القرآن الکریم بعظمة الأمانة التی حملها الإنسان، إنّها أمانة المعروفة و الإمیان و الالتزام بأمراللّه سبحانه و تعالی:(إنّا عرضنا الأمانة علی السماوات و الأرض و الجبال فأبین أن یحملنها و اشفقن منها و حملها الإنسان أنّه کان ظلوما جهولا)-الأحزاب:72.
ثمّ یجسد القرآن الکریم فی آیاته الرائعات إلی وساوس النفس الإنسانیة، و ینبّه إلی مخاطر الوقوع فی شراکها:(و لقد خلقنا الإنسان و نعلم ما توسوس به نفسه و نحن أقرب إلیه من حبل الورید) -ق:16.و تتعدد الوساوس و الأسئلة الحائرد التی قد تنتهی إلی الضلال، إن لم تجد الأجوبة الإیمانیة الشافیة: (أیحسب الإنسان ألّن نجمع عظامه* بلی قادرین علی أن نسویّ بنانه)- القیامة:3-4.ثمّ تأتی الإشارة إلی رغبات النفس الجامحة(بل یرید الإنسان لیفجر أمامه*یسأل أیان یوم القیامة)
-القیامة:5-6.فإذا جوبه بحقیقة الکون، و وعید القیامة یبقی مترددا، یحاول أن یبحث عن مهرب‏(یقول الإنسان یومئذ أین المفر*کلاّ لا وزر* إلی ربک یومئذ المستقر*ینبأ الإنسان یومئذ بما قدّم و أخر*بل الإنسان علی نفسه بصیرة*و لو ألقی معاذیره)- القیامة:10-15.
فهذه المخاطر الجانبیة، و المنزلقات الحادّة یمکن أن تسقط الإنسان و تمنعه من السیر فی الطریق إلی اللّه، إلی السمومن تلک البدایة المتواضعة.ولکن کل هذه الوساوس، و الأسئلة الحائرة یجد الإنسان أجوبتها فی عقله السلیم و فطرته المستقیمة (بل الإنسان علی نفسه بصیرة)- القیامة:14.کما أن القرآن العظیم یحیب علی کل مسائل أو سؤال حائر بأجوبة واضحة و قاطعة، کما قرأنا ذلک فی سورة «یس»المبارکة، و الأهم أن الإنسان لیس ضائعا فی الحیاة، بل هو من مبدأ واضح إلی مصیر محتوم.و کان«الإمام علیّ»(ع)، یعمل فی حائط(بستان)، فدخل علیه بعض الأشخاص فرأوه یقلب کفیه، و هو یبکی‏ قارئا(أیحسب الإنسان أن یترک سدی *ألم یک نطفة من منیّ یمنی*ثم کان علقة فخلق فسوّی*فجعل منه الزوجین الذکر و الأنثی*ألیس ذلک بقادر علی أن یحیی الموتی)-القیامة: 36-40.
ثمّ یشیر القرآن الکریم إلی الحیاة الحقیقیة للإنسان، بعد الموت، و نهایة الحیاة الأولی‏(یوم یتذکر الإنسان و أنّی له الذکری یقول یا لیتنی قدّمت لحیاتی)-الفجر:35.و قد أشار القرآن الکریم إلی ضعف الإنسان أمام الإبتلاء و قلة النعم، مما یشکل أحد عوامل الإنشغال أو الإنحراف عن المسیرد لاإیمانیة(و إذا أنعمنا علی الإنسان أعرض و نئنا بجانبه و إذا مسه الشرکان یؤسا)-الإسراء:83.(و إذ مسه الشر فذو دعاء عریض)-فصّلت:51.و قد یجعل کرامته بمقدار النعم التی یعطیها له ربه سبحانه، دون أن ینتبه إلی أصل الرکامة، و هی معرفة اللّه سبحانه و عبادته فی المقام الأول‏(فأمّا الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأکرمه و نعمه فیقول ربی أکرمن*و إما إذا ما ابتلاه فقدرعلیه رزقه فیقول ربی أهانن)-الفجر:15.
فیأتی الجواب الربانی فی القرآن الکریم (کلاّ بل لا تکرمون الیتیم* و لا تحاضّون علی طعام المسکین* و تأکلون التراث أکلا لّما*و تحبون المال حبّا جمّا)-الفجر:16-20.
فالإنسان، أمام کل هذه المخاطر، من وسواس النفس، و حبّ المال، و الإثراء، و کثرة الجدال، و حبّ الجاه، و الثروة، و السلطان معرّض للانزلاق الخطیر، و الإنحراف عن الصراط المستقیم الموصل إلی اللّه.أما اخطر دوافع الإنحراف فهو الشیطان الذی یوسوس فی صدور الناس، و یغری الإنسان بالإنحراف، و لذلک جلعه القرآن الکریم عدوّا واضحا للإنسان‏(إن الشیطان للإنسان عدو مبین)-یوسف: 5.(إن الشیطان کان للإنسان عدو مبینا)-الإسراء:53.
فتنبیه القرآن إلی هذه المخاطر هی المحاولة التحذیریة الأولی، لکی یتجنب الإنسان مکامن الخطر، و المنحدرات الخطیرة التی تنتهی إلی الإنحراف، و إضاعة الهدف الأسمی للوجود و الحیاة...

بعد معرفة اللّه:

حین یرسم القرآن الکریم فی آیاته البیّنات حدود الطریق القویم، للوصولی إلی معرفة الباری سبحانه و تعالی، باعتبار أن ذلک أهم أهداف الحیاة، یعرفنا القرآن العظیم بصفات الباری العظیم الذی تعرف علیه العقول السلیمة، و یثبّت هذه المعرفة، و یقوّمها، إن انحرفت، الکتاب الکریم بأوضح العبارات و أروعها، و أکثرها تأثیرا فی النفوس، و ملائمة للفطرة الإنسانیة السلیمة.فاللّه تعالی فی القرآن هو الحقّ، و ماذا بعد الحقّ إلاّ الضلال، و إنّ ما یدعون من دونه هو الباطل.و إنّه اللّه الحیّ القیوم الذی تعود إلیه الأمور، و بأمره یرتبط مصیر العباد(هو اللّه الذی لا إله إلاّ هو عالم الغیب و الشهادة هو الرحمن الرحیم*هو اللّه الذی لا إله إلاّ هو الملک القدّوس السلام المؤمن المهیمن العزیز الجبّار المتکبّر سبحان اللّه عمّا یشرکون*هو اللّه الخالق الباری‏ء المصوّر له الأسماء الحسنی یسبح له ما فی السماوات و الأرض وهو العزیز الحکیم)-الحشر:22-24.
فالإنسان یحن یتعرف علی خالقه من القران العظیم.یتعرف علی حقیقة الخالق الحیّ الذی یسیّر کل أمور الکون بإرادته، صغیرها و کبیرها، و الإنسان هو الکائن العاقل، أولی الکائنات بأن یرتبط مصیره بأمراللّه سبحانه؟فتکون مسؤولیة هذه المعرفة أن یبادر الإنسان إلی العمل الجاد علی محورین: الأوّل:بناء شخصیته الذاتیّة، و یتمّ هذا بتطبیق الإنسان لسلوکه کله مع أحکام اللّه و شرعه، و یکون القرآن هنا الحاکم علی السلوک، و المصدر الأول للأحکام التی یتبعها الإنسان للوصول إلی رضا اللّه سبحانه-و هذا القسم بحث خاص سنحاول التطرّق إلیه فی مرحلة قادمة.
الثانی:و یمثل العودة من اللّه سبحانه إلی خلقه، لهدایتهم من الظلمات الی النور، و هذا أسمی ما یریده الباری من عباده العارفین الصالحین، فأنهم بمقدار صلاحهم و معرفتهم، ملزمون بالعمل لإیصال المعرفة و الرسالة الإلهیّة إلی عباد اللّه الآخرین.و لذلک نلاحظ أن الشخصیات الإیمانیة تتعلق بأمر الهدایة الإنسانیة، إلی حد الفداء و التضحیة.
و قد جسد رسول اللّه(ص)هذه الحالة فی أعلی مراحلها، لأنّه و صل إلی المعرفة، و حمل الرسالة فی أعلی مراحلها. فکانت حیاته جهادا متصّلا نحو هذا الهدف.و کان یتألم لضلال الناس، حتّی أن ربه تعالی کان یواسیه فی الوحی المنزل (فلا تذهب نفسک علیهم حسرات)- فاطر:8.
و کان الأنبیاء یتألمون لضلال الناس، و یتحسرون علی ذلک، فنسب الباری تعالی ذلک إلی نفسه تعظیما لحسرة و أسف أنبیائه‏(یا حسرة علی العباد ما یأتیهم من رسول إلاّ کانوا به یستهزءون)-یس:30.(فلما اسفونا نتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعین)- الزخرف:55.
و هکذا تلتقی قمة المعرفة، مع قمة الإلتزام الشرعی للإنسان، مع قمة الاهتمام بدعوة البشریة إلی الإیمان. و یکون القرآن هو المحور الذی ینسّق مسیرة الإنسان إلی هذه القمم الشامخة، مع التحذیر الدائم و الکثیر، من السقوط فی المنزلقات الجانبیة.و إذا وصل الإسان إلی المرحلة النهائیة فی التکامل، فأن ذلک الإنسان یکون ترجمانا للقرآن، و حجّة علی العباد، و یکون اتّباعه دلیلا علی حبّ اللّه سبحانه و تعالی‏(قل إن کنتم تحبّون اللّه فاتبعونی یحببکم اللّه و یغفر لکم ذنوبکم واللّه غفور رحیم)-آل عمران: 31.
و هذا ما یفسر أن یکون علماء«ل محمّد»عدلا للکتاب، بحیث یخلفهما رسول اللّه(ص)فی الأمّة، بشکل متکامل جامع، و یکون التمسک بهما منجاة للعباد، لأنّ أحدهما یکمل الآخر، و یفسر الأئمّة من «آل الرسول»بسلوکهم و علومهم معانی القرآن الکامنة، و أنّهما لن یفترقا حتّی یردا علی رسول اللّه(ص)الحوض.
فالإنسان الکامل-الذی یریده القرآن-هو الحجّة التی لا تبتعد أبدا عن القرآن، و لا تفترق عنه، حتّی ترد علی رسول اللّه(ص)حوضه العظیم، و یکون هو حامیا لأحکام الشرع، و مفسرا صائبا لا یخطی‏ء لآیات القرآن الکریم، و یکون قدوة یتبعها العباد الذین یریدون الوصول إلی الحقّ و الذین یرجون اللّه و الیوم الآخر و هم لا ینسون اللّه علی حال‏(لقد کان لکم فی‏ رسول اللّه اسوة حسنة لمن کان یرجو اللّه و الیوم الآخر و ذکر اللّه کثیرا)- الاحزاب:21.
و آخر دعوانا أن الحمدللّه رب العالمین
***

دعوها. فانها منتنة

العصبیّة الجاهلیة علی انواع و اشکال مختلفة، منها العصبیّة العرقیّة، و العصبیّة الوطنیّة، و العصبیّة القومیة، و العصبیّة الطائفیّة و..الخ و إن دارسة هذه الظاهرة توضّح لنا بأن جذور هذا الخطأ تکمن فی معرفة طبیعة الأشیاء، أی أن الامور المادیّة حلّت مکان الامور المعنویّة.
..إن العصبیّد الجاهلیّة التی تقوم علی اسس تاریخیة و جغرافیّة و بیولوجیة او علی اسس فیزیولوجیة هی مفهوم خاطئ، و مقابل تلک العصبیّة نری أن القرآن الکریم یطرح للبشریة، رؤیة کونیّة صحیحة.
و ان اللّه سبحانه و تعالی قد بیّن بوضوح بأن کل البشر خلقوا من نفس واحدة.
«یا ایها الناس اتقوا ربّکم الذی خلقکم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بثّ منهما رجالا کثیرا و نساء و اتقوا اللّه الذی تساءلون به و الأرحام إن اللّه کان علیکم رقیبا».

مقالات مشابه

بررسي تطبيقي انسان شناسي قرآن با انسان شناسي غربي

نام نشریهحسنا

نام نویسندهسیدمصطفی کازرونی

انسان قرآني در انديشه و نهضت امام خميني

نام نشریهمشكوة

نام نویسندهاحمد قرائی سلطان ابادی

رابطه طهارت انسانی با بطون قرآنی از نگاه سید جلال‌الدین آشتیانی

نام نشریهانسان پژوهی دینی

نام نویسندهعلیرضا فاضلی, سیدمحمد حسن حاجی ناجی

مبانی قرآنی معرفت شناسی برنامۀ درسی تربیت سیاسی

نام نشریهپژوهش های سیاست اسلامی

نام نویسندهسعید بهشتی, محمدصادق حمیدزاده, حسن ملکی

تبیین مفهوم تقوا از منظر انسان‌شناختی با تأملی در آیات قرآن و دلالت‌های آن در پرورش تقوا

نام نشریهپژوهش نامه مباني تعليم و تربيت

نام نویسندهعلیرضا صادق‌زاده قمصری, ابراهیم طلایی, سمیه رام, محمود مهرمحمدی

سه‌گانه «قرآن، کتاب زندگي»

نام نشریهنقد كتاب اخلاق علوم تربيتي و روان شناسي

نام نویسندهسیدمحمدعلی طباطبایی (مهرداد)

خدا و تاریخ انسان از دیدگاه عهدین و قرآن

نام نشریهعلوم قرآن و حدیث

نام نویسندهمحمدتقی انصاری‌پور

بررسی و تبیین مفهوم «انسان متعالی» از منظر قرآن کریم

نام نشریهپژوهشنامه معارف قرآنی

نام نویسندهرضا علی نوروزی, هاجر کوهی اصفهانی

منظومه باورهای بنیادین انسان سالم از دیدگاه قرآن

نام نشریهفلسفه دین

نام نویسندهمحمدعلی مهدوی‎راد, طلعت حسنی بافرانی

الإنسان فی القرآن

نام نشریهالغدیر

نام نویسندههادی فضل‌الله